• يوليو- 2020 -
    6 يوليو
    مقالات

    القضية الفلسطينية إلى العالمية

    لا تعلم أتفرح أم تحزن وأنت تشاهد القائد السياسي والإنساني التاريخي الكبير مهاتير محمد يتحدث على قناة الميادين عن القضية الفلسطينية من ضمن القضايا المهمة جداً التي طُرحت عليه. تفكّر في جوابه قبل أن تسمعه…

    أكمل القراءة »
  • يونيو- 2020 -
    29 يونيو
    مقالات

    أسماء ومسمّيات

    من المفترض أن تُستخدم اللغة للدلالة على المعنى المقصود المراد إيصاله للآخرين، ولكننا اليوم نشهد وبشكل متعاظم استخدام اللغة بطريقة يقصد منها تشكيل حاجب عن المرامي الحقيقية للعبارات المستخدمة، لا بل استخدامها بعكس المقصود منها…

    أكمل القراءة »
  • 22 يونيو
    مقالات

    الاستثنائية الأمريكية ما مصيرها؟

    أصدرت لجنة البحث الجمهورية في الولايات المتحدة بحثاً مطولاً عن الأمن القومي الأميركي والشؤون الخارجية بعنوان “تعزيز قوة أميركا ومواجهة التهديدات العالمية “. والقارئ لهذا البحث لابد أن يصيبه القلق من سايكولوجية المتحكمين بالقرار في…

    أكمل القراءة »
  • 15 يونيو
    مقالات

    مـِـن كـارتر إلى ســــانـدرز.. مِمَّن الـخـَوْف؟

    قال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر قبل أيام مخاطباً الرئيس الحالي، دونالد ترامب: «أنت خائف من أن تتقدّم الصين علينا، وأنا أتفق معك. لكن هل تعرف لماذا الصين أمامنا؟ لقد قمتُ “أنا” بتطبيع العلاقات الدبلوماسية…

    أكمل القراءة »
  • 8 يونيو
    مقالات

    لِـــنُــصْـــغِ ونَــتَــعــلّــم

    جواباً على سؤال عن رأيه بأداء ترامب مع الجماهير الغاضبة في الولايات الأمريكية، وبعد صمت أبلغ من الكلام استمرّ لأكثر من عشرين ثانية، أجاب رئيس وزراء كندا جاستن ترودو: «لِنُصْغِ ونتعلّم»؛ حيث شكّل هذا الجواب…

    أكمل القراءة »
  • 1 يونيو
    مقالات

    ملامح العالم الجديد

    وسط الصّخب والجلبة اللذين يعتريا العالم على أكثر من صعيد وفي مواضيع مختلفة، ربما ليس من السهل أبداً أن نتابع الخطّ البياني لاختلاف المواقف السياسية لأيّ بلد من البلدان لأنّ المشهد معقّد ومتشابك ومتذبذب أيضاً،…

    أكمل القراءة »
  • مايو- 2020 -
    25 مايو
    مقالات

    من يحرسكم بعد القدس؟!

    شكّل «حارس القدس» علامة فارقة جداً في هذا الموسم الرّمضاني، وزاد من أهميته أنه عُرض بالتزامن مع مسلسلات الاستلاب والهوان، وعلَّ أهمَّ ما في الأمر أنه قدّم أنموذجاً يُحتذى للعمل الدرامي الذي يجب أن يركّز…

    أكمل القراءة »
  • 11 مايو
    مقالات

    ما بعد كورونا

    يتساءل كثيرون عن معاني تصريحات وتجاذبات وتحرّكات تصدر بكثافة هذه الأيام عن القوى الثلاث التي تعتلي سلّم القطبية الدولية؛ الولايات المتحدة والصين وروسيا، ويحاولون أن يفسّروا كلّاً منها على حدة، بينما التفسير الأهمّ يأتي من…

    أكمل القراءة »
  • أبريل- 2020 -
    20 أبريل
    مقالات

    ما هي العالمية اليوم؟

    لماذا يستمرّ البشر بمشاهدة مسرحيات شكسبير وقراءة أشعار المتنبي بعد قرون من مغادرتهما هذا الكوكب؟ ولماذا يجد الكتّاب بغضّ النظر عن منشأهم وتجاربهم صدى في قلوب أناس في أرجاء متباعدة من هذه المعمورة؟ أوَ ليس…

    أكمل القراءة »
  • 6 أبريل
    مقالات

    جبهتان لكورونا

    يعمل فيروس كورونا على جبهتين متوازيتين إحداهما واضحة للعيان والثانية أشدّ تعقيداً وغموضاً. فأمّا الجبهة الأولى، فهي اصطياد البشر والموت والرعب الذي بثّه في قلوب المليارات من البشر، والذي غيّر الحياة البشرية وتصرّفاتها وعاداتها على…

    أكمل القراءة »
  • 4 أبريل
    مقالات

    استخدام كورونا

    نجحت روسيا والصين وإيران وسورية إلى حدّ ما بإثارة ضجة عالمية حول الإجراءات القسرية الأحادية الجانب وتأثيرها الخطير في قدرة الدول والشعوب على مواجهة الجائحة العالمية المتمثلة بكورونا، إذ لم توفر موسكو منبراً ثنائياً أو…

    أكمل القراءة »
  • مارس- 2020 -
    23 مارس
    مقالات

    ما أكثر العِبَر  

    يقول المثل العربي: «ما أكثر العِبَر وما اقلّ الاعتبار»؛ ذلك لأن الاعتبار يعني التفكّر في العبر وفهم المغزى الحقيقي لها والتصرف على أساس الدروس المستقاة منها، ونحن نجد اليوم عبراً لا تحصى في التجربة الإنسانية بكل…

    أكمل القراءة »