مقابلات صحفية

زيارة رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات إلى مؤسسة وثيقة وطن

د. بثينة شعبان

التقت اليوم الدكتورة  بثينة شعبان مؤسس ورئيس مجلس أمناء “وثيقة وطن” رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الدكتور #نبهانبنحارثالحراصي في مقر مؤسسة وثيقة وطن، وقد حضر الاجتماع النائب العلمي لكلية الآداب في جامعة دمشق الدكتور #عيسىالعسافين.

ناقش الاجتماع أهمية #التعاون بين مختلف المؤسسات العربية للوصول إلى تشريعات ونظم إدارة ورقمنة للأرشيفات الوطنية، وأهمية حفظ المعلومات واسترجاعها والتطور التكنولوجي في هذا المجال، وإمكانية الاستفادة من البرامج الذكية في التعامل مع التسجيلات الصوتية باللغة العربية وتحويلها إلى نصوص لمعالجتها وإدراجها ضمن قواعد البيانات.

أكدت الدكتورة بثينة شعبان أن #الأرشفة هي عصب مؤسسة وثيقة وطن وأننا نطمح في عملنا إلى تطوير نظام أتمتة المعلومات وأرشفتها بطريقة رقمية ليكون من السهل استرجاعها عند العمل على المخرجات الثقافية التي يحاول الغرب طمسها، خاصة وأن الحرب هي حرب ثقافية.

وأكد الدكتور نبهان على أن الأرشفة لا تهدف الى حفظ المعلومة فقط وإنما الى الانتفاع بالمعرفة. وسورية بلد ذو أرث ثقافي وحضاري هو إرث للإنسانية كافة، مشيراً إلى أهمية ما تقوم به مؤسسة وثيقة وطن من حفظ وتوثيق للتاريخ المعاصر لسورية بمنهجية التأريخ الشفوي.

وقد اتفق الطرفان على متابعة الحوار والتواصل للتعاون وتبادل الخبرات والتدريب في مجال حفظ المعلومات وأرشفتها والبرامج والتقنيات الحديثة في هذا المجال.

#مؤسسةوثيقةوطن
#الاتحادالعربيللمكتبات_والمعلومات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى