مقابلات صحفية

مذكرة تفاهم بين مؤسسة وثيقة وطن وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عمان

د. بثينة شعبان

وقعت مؤسسة وثيقة وطن و هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عمان مذكرة تفاهم لتطوير وتعزيز التعاون بينهما في مجال التوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات، وذلك انطلاقاً من العلاقات المميزة بين سلطنة عُمان والجمهورية العربية السورية والاهتمام المشترك للطرفين بتطوير العمل المشترك في مجال التوثيق والحفظ والأرشفة والتأريخ الشفوي.

وتهدف المذكرة التي تم توقيعها اليوم السبت الموافق ل 6/5/2023 في مقر مؤسسة وثيقة وطن وذلك بحضور الدكتورة #بثينةشعبان رئيسة مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن، والدكتور #حمدبنمحمدالضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والوفد المرافق له، والسيد وزير الشؤون الاجتماعية #لؤيعمادالدين_المنجد، إلى التعاون في مجال منهجيات التأريخ الشفوي والحفظ والتدريب والمؤتمرات والأبحاث المشتركة وتبادل الخبرات والمعارف في مجالات حفظ الوثائق وإدارتها ونشر ثقافة التوثيق والتأريخ الشفوي، مما يصب في بناء مرجعية لكتابة التأريخ الوطني بيد وطنية. ونصت المذكرة على تبادل الخبراء في مجال الإدارة الرقمية للمحفوظات لتطوير العمل التوثيقي وحفظ الوثائق على المدى الطويل، كما نصت المذكرة على أهمية تبادل الدورات التدريبية لتدريب العاملين وبناء قدراتهم الذاتية، وتبادل الدعوات للأنشطة والمؤتمرات والمعارض التي تقام في كلا البلدين والخاصة بمجال إدارة الوثائق والمحفوظات.

رحبت الدكتورة #بثينة_شعبان برئيس هيئة الوثائق والمحفوظات في سلطنة عمان والوفد المرافق له، مشيرة إلى أهمية التعاون الذي بدأ بزيارة للمؤسسة إلى هيئة الوثائق والمحفوظات في سلطنة عمان عام 2021، ويتوج اليوم بتوقيع مذكرة التفاهم للوصول إلى برنامج عمل يتضمن تبادل الخبرات والوصول إلى بناء مرجعية وطنية في توثيق وحفظ الوثائق الوطنية مما يحفظ الهوية الوطنية ويساهم بكتابة تاريخ البلد بأيدي أبنائه.
وقد أكدت الدكتورة بثينة شعبان على أهمية التعاون للنهوض بملف التوثيق والأرشفة والحفاظ على تاريخنا، لأن الحرب اليوم هي حرب هوية والتعاون ضروري للحفاظ على الهوية الوطنية والقومية، وسيكون هذا التعاون باكورة عمل مهم على مستوى البلدين وعلى مستوى العالم العربي. كما أكدت الدكتورة شعبان على أهمية ما قدمته عمان من إنجازات في المجال التوثيقي وهي إنجازات نسعى للتعلم منها والتوصل إليها، فعمان قطعت شوطاً كبيراً في التوثيق والاحتفاظ بالهوية، وخاصة وأن الحفاظ على الهوية لا يعني الانغلاق وإنما الانفتاح والثقة والفخر بهويتنا.

كما أشار الدكتور #حمدبنمحمد_الضوياني إلى أن هيئة الوثائق والمحفوظات تعمل على تعزيز الهوية الوطنية ومواصلة الوصل مع الدول التي تتصل مع عمان بعلاقات ممتدة تاريخياً، ولهذا نعمل في هيئة الوثائق والمحفوظات على توثيق العلاقات مع مختلف البلدان الصديقة، ونتمنى لسورية الازدهار وتحقيق طموحاتها، ونسعى من خلال هذه الزيارات العلمية والحوارات واللقاءات إلى تعزيز التعاون وتعزيز الجوانب الحضارية والثقافية التي ستمدد عن طريق تبادل الخبرات والمعرفة بين الجهتين. كما سيكون هذا التعاون الجسر الذي يربطنا مع بقية المؤسسات السورية مما يساعد على وضع إطار عام لتطوير التعاون في المستقبل.
وفي كلمة معالي الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات أشار إلى أهمية هذه الزيارة والبرنامج الغني من اللقاءات الثقافية والعلمية والتخصصية في مجالات التوثيق والمحفوظات والتي تهدف في النهاية إلى تبادل الخبرات ووضع برنامج وخطة عمل تنفيذية للتعاون مع مؤسسة وثيقة وطن تؤسس لتطوير العمل المستمر في بناء المرجعية التوثيقية وحفظ الوثائق وإدارتها، مؤكدا على أهمية تبادل الخبرات والمعارف والعمل المشترك في هذا المجال. وقدم الدكتور حمد بن محمد الضوياني صورة مفصلة عن تاريخ وتطور عمل هيئة الوثائق والمحفوظات، التي تشكل اليوم مرجعية هامة في سلطنة عمان لإدارة الوثائق وحفظها.

وبدوره أكد السيد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل #لؤيعمادالدين_المنجد إلى أن الحرب اليوم تستهدف وجودنا، والوجود أساسه التاريخ والتراث والعادات والقيم. ولابد من الترحم على أرواح الشهداء بمناسبة عيد الشهداء اليوم فلا شيء يضاهي ما قدمه الشهداء، وتكمن أهمية مؤسسة وثيقة وطن التي نفخر بوجودها إنها قامت بسد ثغرة حساسة في تاريخ سورية وحفظ التراث المادي واللامادي في سورية، وهذا أحد مفاصل الصمود والانطلاق إلى الأمام وبناء المستقبل، فمن لا تاريخ له لا مستقبل له. كما أكد على استعداد وزارة الشؤون الاجتماعية في تقديم كامل الدعم في سبيل إنجاح هذه الشراكة التي نفخر بها وذلك لما ستضيفه من قيمة مضافة.

إن زيارة رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والوفد المرافق له إلى مؤسسة وثيقة وطن مستمرة ضمن برنامج عمل تنفيذي يشمل أنشطة تعريفية وندوات واجتماعات وزيارات.

#مؤسسةوثيقةوطن
#هيئةالوثائقوالمحفوظاتالوطنيةبسلطنةعمان
#وزارة
الشؤونالاجتماعيةوالعمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى