مقابلاتمقابلات صحفيةوثيقة وطن

حول محاضرة د. بثينة شعبان ” أين تتجه منطقتنا و العالم و لماذا “

د. بثينة شعبان

” أين تتجه منطقتنا و العالم و لماذا ” هو عنوان محاضرة قدمتها المستشارة السياسية في رئاسة الجمهورية بدعوة من الأكاديمية الدبلوماسية في وزارة الخارجية العمانية.
الجلسة تمت بإدارة السفير الشيخ فيصل بن عمر المرهون رئيس الدائرة العربية في الخارجية العمانية و بمشاركة السفير السوري في سلطنة عمان د. إدريس ميا و الشيخ حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية العماني. و بحضور كبير لكوادر الدبلوماسية العمانية إضافة لبعض أعضاء الوفد السوري المشارك في المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي في سلطنة عمان.
بدأت د. شعبان محاضرتها بالتركيز على ضرورة قراءة السياق التاريخي للأحداث للوصول إلى فهمها حاليآ …فمعرفة بدايات محاولات الهيمنة الغربية توصلنا لفهم ما يسعى الغرب و معه الكيان للوصول إليه اليوم.
شددت د. شعبان على ضرورة فهم أن كل عداء أو شقاق بين الدول العربية يضر بالجميع و لا بديل عن التفاهمات و إيجاد المصالح المشتركة.
نقطة هامة ركزت عليها د. شعبان في سياق إجاباتها على أسئلة الحضور و هي ضرورة العمل ضمن التحالفات و الحفاظ عليها.
أشارت الدكتورة إلى موضوع العمل الممنهج للغرب لتشويه صورة المرأة العربية و إضعاف حضورها و أوضحت أنها لطالما اهتمت بمتابعة تطور حضور المرأة في كافة المجالات المجتمعية و السياسية على المستوى العربي
في سياق حديثها عن الداخل السوري أوضحت د. شعبان أن دور الكوادر الدبلوماسية و الوطنية السورية كان هامآ في الحفاظ على تماسك سورية علمآ أن معظم هذه الكوادر تعرض للضغوط و الترهيب في محاولات الغرب لضرب السيادة السورية و العيش المشترك.
في ختام المحاضرة أشادت د. شعبان و وافقها الحضور على عمق و متانة العلاقات السورية العمانية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى